منتدى المحضر القضائي

فضل العشر الاواخر من رمضان -010

عزيزي الزائر,عزيزتي الزائرة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


إذا كنت عضوا معنا يرجي التكرم بـ : الدخول
و إن لم تكن عضوا بعد وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بـ : تسجيلك


تحيات مدير الموقع
فضل العشر الاواخر من رمضان 103798

منتدى المحضر القضائي

فضل العشر الاواخر من رمضان -010

عزيزي الزائر,عزيزتي الزائرة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


إذا كنت عضوا معنا يرجي التكرم بـ : الدخول
و إن لم تكن عضوا بعد وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدى سنتشرف بـ : تسجيلك


تحيات مدير الموقع
فضل العشر الاواخر من رمضان 103798

منتدى المحضر القضائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


FORUM DE HUISSIER DE JUSTICE
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل العشر الاواخر من رمضان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amar




عدد الرسائل : 271
السٌّمعَة : 22
نقاط : 269
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

فضل العشر الاواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: فضل العشر الاواخر من رمضان   فضل العشر الاواخر من رمضان Emptyالجمعة 11 سبتمبر 2009 - 1:35

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي احببت ان اذكركم بفضل العشر الاواخر من رمضان من خلال هذه الرساله
يعتبر شهر رمضان موسم المتقين ومتجر الصالحينخصوصاً في العشر الأواخر منه وقد قسم بعض العلماء هذا الشهر إلى ثلاثة أقسام العشرالأولى والعشر الوسطى والعشر الأواخر أما عن العشر الأولى هي عشر الرحمة والعشر الثانية هي عشر المغفرة والعشر الأخيرة هي عشر العتق من الناركما جاء في حديث سيدنا سلمان الفارسي "هو شهر أوله رحمه وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار"
النبي صلى الله عليه وسلم كان يحيي ليله بالقيام والقراءة والذكر بقلبه ولسانه وجوارحه لشرف هذه الليالي والتي فيها ليلة القدر التي من قامها إيمانا واحتسابا غفر الله ماتقدم من ذنبه .
وقال صلى الله عليه وسلم (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه
وهذه الليلة لا تختص بليلة معينة في جميع الأعوام بل تنتقل في الليالي تبعاً لمشيئة الله وحكمته .
قال ابن حجر عقب حكايته الأقوال في ليلة القدر : وأرجحها كلها أنها في وتر من العشر الأواخر وأنها تنتقل ...قال العلماء : الحكمة في إخفاء ليلة القدر
ليحصل الاجتهاد في التماسها , بخلاف ما لو عينت لها ليلة لاقتصر عليها ..
ومما يدل على فضيلة العشر من الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله فيها للصلاة والذكر حرصا على اغتنام هذه الليالي المباركة بما هي جديرة به من العبادة فإنها فرصة العمر وغنيمة لمن وفقه الله عز وجل فلا ينبغي للمسلم العاقل أن يفوّت هذه الفرصة الثمينة على نفسه وأهله فما هي إلا ليال معدودة ربما يُدرك الإنسان فيها نفحة من نفحات المولى فتكون سعادة في الدنيا والآخرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ

الأستاذ


عدد الرسائل : 179
السٌّمعَة : 3
نقاط : 185
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

فضل العشر الاواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العشر الاواخر من رمضان   فضل العشر الاواخر من رمضان Emptyالسبت 12 سبتمبر 2009 - 12:51

الشيخ القرضاوى: ليلة القدر



نوه القرآن الكريم والسنة الشريفة بفضل ليلة القدر، وأنزل الله فيها سورة كاملة، لعظم منزلتها، فالطاعة والعبادة فيها خير من العبادة فى ألف شهر، وتحتفل الكثير من الدول ليلة السابع والعشرين بها.

بل إن عددا من المسلمين يتحراها فى تلك الليلة فقط، فمتى ليلة القدر؟ وهل تحديدها يختلف بتغير الأماكن، وتختلف باختلاف عدد أيام شهر رمضان سواء كان 29 يوما أو 30؟.

العلامة الدكتور يوسف القرضاوى رئيس اتحاد علماء المسلمين يقول: إن النبى (صلى الله عليه وسلم) حذر من الغفلة عن هذه الليلة وإهمال إحيائها، فيحرم المسلم من خيرها وثوابها، فقال لأصحابه، «إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمَها فقد حُرِم الخيرَ كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم.

وليلة القدر يقينا فى شهر رمضان لأنها الليلة التى أنزل فيها القرآن، وهو أنزل فى رمضان، لقوله تعالى «شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان»، والواضح من جملة الأحاديث الواردة أنها فى العشر الأواخر، فعن أبى سعيد أن النبى صلى الله عليه وسلم، خرج إلى الصحابة صبيحة عشرين فخطبهم، وقال: «إنى أريت ليلة القدر ثم أنسيتها ــ أو نسيتها ــ فالتمسوها فى العشر الأواخر، فى الوتر».

والمراد بالوتر فى الحديث: الليالى الوترية، أى الفردية، مثل ليالى: 21، 23، 25، 27، 29.

ويضيف القرضاوى «إذا كان دخول رمضان يختلف ــ كما نشاهد اليوم ــ من بلد لآخر، فالليالى الوترية فى بعض الأقطار، تكون زوجية فى أقطار أُخرى، فالاحتياط التماس ليلة القدر فى جميع ليالى العشر، ويتأكد التماسها وطلبها فى الليالى السبع الأخيرة من رمضان، فعن ابن عمر: أن رجالا من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر فى المنام، فى السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أرى رؤياكم قد تواطأت (أى توافقت) فى السبع الأواخر، فمن كان متحريها، فليتحرها فى السبع الأواخر، والسبع الأواخر تبدأ من ليلة 23 إن كان الشهر 29 ومن ليلة 24 إن كان الشهر 30 يوما.

ولاخفاء ليلة القدر حكمة بالغة ــ كما يقول القرضاوى ــ، فلو تيقنا أى ليلة هى لتراخت العزائم طوال رمضان، واكتفت بإحياء تلك الليلة، فكان إخفاؤها حافزا للعمل فى الشهر كله، ومضاعفته فى العشر الأواخر منه، وفى هذا خير كثير للفرد وللجماعة.

وهذا كما أخفى الله تعالى عنا ساعة الإجابة فى يوم الجمعة، لندعوه فى اليوم كله، وأخفى اسمه الأعظم الذى إذا دعى به أجاب، لندعوه بأسمائه الحسنى جميعا، وورد لليلة القدر علامات، أكثرها لا يظهر إلا بعد أن تمضى، مثل: أن تظهر الشمس صبيحتها لا شعاع لها، أو حمراء ضعيفة.. إلخ.

ومثل أنها ليلة مطر وريح، أو أنها، لا حارة ولا باردة، مما ذكره بعض الفقهاء
وكل هذه العلامات لا تعطى يقينا بها، لأن ليلة القدر فى بلاد مختلفة فى مناخها، وفى فصول مختلفة أيضا، وقد يوجد فى بلاد المسلمين بلد لا ينقطع عنه المطر، وتختلف البلاد فى الحرارة والبرودة، وظهور الشمس وغيابها، وقوة شعاعها، وضعفه، فهيهات أن تتفق العلامات فى كل أقطار الدنيا.

وليلة القدر ليلة عامة لجميع من يطلبها، ويبتغى خيرها وأجرها، وما عند الله فيها، وهى ليلة عبادة وطاعة، وصلاة، وتلاوة، وذكر ودعاء وصدقة وصلة وعمل للصالحات، وفعل للخيرات.

وأدنى ما ينبغى للمسلم أن يحرص عليه فى تلك الليلة: أن يصلى العشاء فى جماعة، والصبح فى جماعة، فهما بمثابة قيام الليل، ففى الصحيح عنه (صلى الله عليه وسلم) «من صلى العشاء فى جماعة، فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح فى جماعة، فكأنما صلى الليل كله».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل العشر الاواخر من رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحضر القضائي :: منتدى المعرفة تبادل الخبرات :: النقاش الحر و تبادل المعرفة-
انتقل الى: